وزارة المعارف ترسل لمدرسة خديجة شهادات البجروت الكاملة ل 128 من 199 طالبة فحماوية كانجاز متميِّز

تلقت مدرسة خديجة النموذجية خلال الاسبوع الحالي شهادات البجروت للطالبات المتقدمات من العام الماضي , وكما كان متوقعا نظرا للجهود الدؤوبة المبذولة , وصل عدد الطالبات الحاصلات على شهادة بجروت كاملة الى 128 طالبة من أصل 199 طالبة تعلمن خلال العام الماضي في صفوف الثاني عشر , أي أن نسبة الحاصلات على البجروت من مدرسة خديجة النموذجية تصل الى 65% من عدد الطالبات الكلي , وهذه أعلى نسبة تصلها المدرسة خلال الاعوام الاخيرة , وبزيادة تصل الى 10% عن العام الذي سبقه , وبزيادة 30% (%ضعفين) عما كانت قبل اربع سنوات , وهي نسبة عالية للغاية اذا قيست بمعدل النجاح في المدارس الثانوية الرسمية الاخري في البلدان العربية .
وفي لقاء مع مدير المدرسة المربي محمد انيس محاميد كان لنا الحوار الشائق التالي :
- نبارك لكم اولا انجازكم الباهر , ونود استيضاحا حوله , ما هي ماهيته ؟
- حقيقة انه انجاز غير مسبوق لمدرسة خديجة النموذجية ام الفحم , فيه خطت اليوم طالباتها على درب التفوق كيفا وكما حيث حصلت 128 من 199 طالبة فحماوية على شهادات استحقاق بجروت كاملة للعام الاخير.
- ولكن لكل انجاز مقدمات وتمهيدات واستعدادات فما هي بالنسبة لكم ؟
- فعلا انجاز كهذا ليس وليد اللحظة او الصدفة . بل هو بعد توفيق الله نابع من عمل دؤوب تشارك فيه جميع الجهات داخل المدرسة وخارجها : لدينا افضل طواقم العاملين المتفانين من معلمين ومعلمات وطاقم استشارة وتربية اجتماعية واصحاب وظائف ادارية وسكرتاريا وطالبات بارعات علميا وخلقيا , الى جانب جهات خارجية محلية وقطرية كالبلدية وخاصة قسم المعارف والمفتشين.
- لكن هؤلاء نجدهم بكل مدرسة فما الخاص لديكم من هذه الناحية ؟
- هذا صحيح . لكننا نتميز بعلاقات انسانية حميمة بين جميع طواقم المدرسة والطالبات لتحقيق الاهداف المشتركة بتعاون تام مع الاهالي والمسؤولين. حتى ان باب الادارة مفتوح لأي اقتراح يصب في مصلحة نجاح المدرسة وطالباتها.
- بلغنا ان الاباء والامهات عبر لجنتهم في مدرستكم قد ثمنوا دور المدرسة بنجاح بناتهم بل وقدموا اسمى ايات التهنئة والتبريكات لمدرسة خديجة ادارة وهيئة تدريسية وطالبات , فهل لهذه التهنئة رصيد على ارض الواقع ؟
- بلا ادنى شك . وذلك لان هذا الانجاز الكبير الذي حققته المدرسة ( حيث حصلت 128 من 199 طالبة على شهادة بجروت كاملة من مجموع الطالبات حتى الان ) ما هو الا واحدة في سلسلة نجاحات المدرسة معلمين وطالبات.
- هل لك ان تطلعنا على انجازات اخرى اوصلت مدرستكم الى ما انتم فيه الان من تفوق وريادة نموذجية يحتذى بها ؟
- نعم , في المدنيات حققت طالباتنا نسبة نجاح 100% وبمعدَّل 83% , حيث أبرقت وزارة المعارف رسالة شكر وتقدير لادارة مدرسة خديجة بنت خويلد وطاقم معلمي المدنيات تُبارك لهم فيها النتائج الكبيرة والمتميِّزة في امتحان "بجروت" المدنيات في موعد الصيف الأخير، حيث تقدَّمت للامتحان 113 طالبة؛ وكانت البشرى السّارة بنجاح جميع الطالبات .
- هل من نجاحات اخرى تحدثنا عنها ؟
- نعم , لقد حققت طالباتنا نسبة نجاح 100% بمعدل مرتفع في علم الاجتماع وللمرة الثانية على التوالي هذا العام تبرق وزارة المعارف التهاني والتبريكات لمدرسة خديجة بنت خويلد تقديرا لنتائجها المرموقة في امتحان "البجروت" الصيفي في علم الاجتماع، حيث حصلت المدرسة على علامة كاملة بمعدل 81 بما يفوق المعدل العام للدولة بـِ17 علامة .
- وماذا عن النجاحات في مواضيع علم النفس والتربية ؟
- طبعا , فقد وصلنا مؤخرا ان وزارة المعارف اختارت مسار التربية وعلم النفس في مدرسة خديجة - "الفرع المتميز في البلاد" , مع التاكيد ان نسبة النجاح في جميع المواضيع المذكورة كانت 100% حسب مكتوب تقدير من بنينا هيرش , مفتشة فرع التربية وعلم النفس في وزارة المعارف , تبارك فيها لادارة المدرسة ولطاقم فرع التربية وعلم النفس النتائج المتميزة في امتحانات التخصص على مستوى البلاد , حيث جاء تصنيف فرع المدرسة ضمن المراتب الثلاث الاولى في مختلف امتحانات التخصص ؛ فقد ارتقى معدل الطالبات في امتحان علم النفس إلى 96 بزيادة 26 علامة عن المعدل القطري , وفي امتحان أدب الاطفال وصل المعدل القطري 67 بينما تجاوزت طالبات خديجة هذه العلامة ب 23 علامة ليبلغ معدل طالبات خديجة علامة 90 , وكان الانجاز المشرف مشابها في امتحان " تنظيم بيئة تربوية " بمعدل 93 وبزيادة مقدارها 23 نقطة عن المعدل القطري .وقد أضافت مفتشة الوزارة في رسالتها انّ هذه الانجازات هي ثمار واضحة للمهنية العالية والمسؤولية الكبيرة لطاقم مسار التربية وعلم النفس. كانت هذه النتائج المشرفة اضافة إلى التحاق الطاقم بالاستكمالات والدورات التعليمية كفيلة باختيار مسار التربية وعلم النفس في خديجة الفرع المتميز على مستوى البلاد , وعليه سيتم عرض جهود وابداعات فرع التربية وعلم النفس في مدرسة خديجة في الموقع الرسمي للوزارة لتستفيد منه باقي مدارس البلاد وليحذو الجميع خطى مدرسة خديجة . وتضاف هذه الانجازات الى جانب العديد من النشاطات المتميّزة التي تقوم بها طالبات المدرسة على مستوى البحث العلمي والمشاركة الجادَّة في المسابقات التعليميَّة على مستوى البلاد.
- وماذا عن المواضيع العلمية مثل علوم البيئة والحاسوب والعلوم الطبية ؟
- مدرسة خديجة النموذجية نالت مكانة متقدمة بالمسابقة القطرية للإبداع البيئي للفوز بجائزة وزارة البيئة في اطار المسابقة القطرية للإبداع البيئي والتي نظمتها وزارة البيئة بالمشاركة مع جمعية الجليل والبلدات العربية , تشارك اليوم مدرسة خديجة بابداع بيئي متميز متكامل . ضمن متابعة هذه المسابقة استضافت مدرسة خديجة اليوم مندوبين عن لجنة تحكيم المسابقة القطرية للإبداع البيئي : مندوبون عن وزارة البيئة , ممثلون عن جمعية الجليل, بلدية سخنين الناصرة وام الفحم. كذلك فازت متفوقات ثانوية خديجة - من تخصصات الحاسوب والعلوم الطبية - بحواسيب نقالة من "بيليفون" و"صندوق مبادرات ابراهيم" وذلك في حفل اقيم بقاعة الهندسة بمدينة ام الفحم وضمن الحملة التي اطلقتها شركة بيليفون هذا الأسبوع بالمشروع المجتمعي "الامتياز التكنولوجي" بالمشاركة مع "صندوق مبادرات ابراهيم", وذلك حسب عدة معايير منها : التفوق في الدراسة والتميز التكنولوجي.

 

- واخيرا , الى ماذا تعزو هذه النجاحات المتميزة والمتتالية ؟
اعزو هذه الانجازات الكبيرة لأسرة المعلمين في المدرسة ولجوها التعليمي المشجع بالإضافة إلى الرعاية المباركة لجناح المعارف في بلدية أُم الفحم ومفتش المنطقة. هذا واثمّن هذه الانتصارات في مجالات التميُّز والريادة على مستوى التحصيل الكبير للمدرسة وطالباتها، سيّما وأنّ هذه النتائج المشرِّفة هي نتاج الجهد المشترك للإدارة والمعلّمين والمعلِّمات والطالبات ؛ الأمر الذي يدفع بالمدرسة إلى مشارف الرِّيادة والتفوّق والتميُّز .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 19 10/22/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 17 10/21/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 18 10/20/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 18 10/19/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 18 10/18/2019 - 11:00