السجن لمتهمين من ام الفحم جراء ضلوعهم بشجار أسفر عن مقتل شاب من سولم

أنس موسى أغبارية

أصدرت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة الثلاثاء قرارا بالحكم على أربعة شبان من مدينة أم الفحم (بينهم قاصر) وذلك بعد "إدانتهم بالمشاركة في شجار انتهى بمقتل المرحوم محمد شلبي من سولم، دون عمد، على خلفية شجار بين مجموعة شبان". هذا، وأدين "الشبان بالضلوع بشجار في مكان عام والتشويش على مجريات التحقيق"، كما جاء في بيان المحكمة، فيما "برأ قاضي المحكمة الشبان من تهمة القتل دون عمد" كما جاء.وأشار بيان المحكمة المركزية في الناصرة أن "القاضي أمر بسجن شابين (21 و 22 عاما) وقاصر من مواليد العام 1992 بالسجن الفعلي مدة 12 شهرا، وثمانية أشهر مع وقف التنفيذ. كما أصدر القاضي حكمه على المتهم الرابع (20 عاما) بالسجن الفعلي 10 أشهر، وثمانية أشهر مع وقف التنفيذ، بالإضافة الى إلزام كل واحد من المتهمين الأربعة بدفع غرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل أو السجن 30 يوما كبديل للغرامة المالية" كما جاء في بيان المحكمة.

وآوضح بيان المحكمة خلفية الحادث بالقول إنه "وفي يوم الثالث من أيلول عام 2009 وصل المشتبهون الأربعة برفقة أصدقاء آخرين لهم الى مدينة العفولة بعد أن سافروا بسيارتين، حيث مكث المرحوم في أحد الأماكن العامة برفقة شبان آخرين، ولكنه وما أن رأى السيارة تمر من المكان اعتقد أن أحد أصدقائه بداخلها فأشار له بالوقوف، وعندها وقفت السيارة، ترجل منها المتهمون الأربعة الذين بدأوا بالتشاجر مع الشبان الذين رافقوا المرحوم الذي بدوره حاول التوضيح لهم بأنه أخطأ ظنا منه أن صديقه بداخل السيارة، إلا أن الشجار احتدم بين المجموعتين ليبدأ العراك بالأيدي" كما جاء في بيان المحكمة.

وسرد بيان المحكمة التفاصيل بالقول إن " أحد الأشخاص من قبل مجموعة المتهمين عاد الى سيارته وأخذ آلة حادة وطعن فيها المرحوم بصدره ما أدى الى وفاته، ناهيك عن ذلك قام الشخص المذكور بطعن شاب آخر في ظهره ما أدى الى إصابته بجروح، ما استدعى تلقيه العلاج الطبي والمكوث في المستشفى" كما قال بيان المحكمة. ويستدل من بيان المحكمة بأن "المتهمين لاذوا بالفرار من مكان الحادث بعد وقوعه محاولين طمس أية أدلة تشير الى ضلوعم في الحادث". يشار الى أن قاضي المحكمة نوه في محضر الجلسة الى أن النتائج الخطيرة نجمت عن شجار بسيط بالكلام لكن سرعان ما تحول الى عراك بالأيدي واستخدام العنف الجسدي الذي من المتوقع أن تنجم عنه نتائج صعبة وقاسية قد تؤدي الى الموت" كما جاء في بيان مركزية الناصرة .

وجاء في بيان المحكمة ان القاضي برأ الشبان الأربعة من تهمة القتل دون عمد والتسبب بأضرار خطيرة وادانهم بتهمة المشاركة في شجار.

وفي حديث مع المحامي جمال أحمد محاميد الموكل بالدفاع عن المتهم الرابع قال "إن فشل النيابة العامة في اثبات تهمة القتل دون عمد ضد المتهمين الأربعة أدى في النهاية الى اتهام الاربعة بتهمة المشاركة في شجار في مكان عام وتشويش مجريات التحقيق في القضية. اعتقد ان الاحكام على المتهمين الاربعة هي احكام قاسية وطالبنا بعدم تنفيذ قرار السجن من اجل تقديم استئناف للمحكمة العليا".

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 17 10/26/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 18 10/25/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 25 - 16 10/24/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 17 10/23/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 19 10/22/2019 - 11:00