لجنة فحص "اليوم التعليمي السادس" تقدم توصياتها لبلدية ام الفحم

أنس أغبارية: اجتمعت بلدية ام الفحم ولجنة أولياء الأمور في ام الفحم عصر اليوم الثلاثاء في مركز العلوم والفنون ، للاطلاع على تقرير وتوصيات لجنة فحص اليوم التعليمي السادس ضمن مشروع " أفق جديد " للمراحل الابتدائية والاعدادية في ام الفحم ، وشارك في الاجتماع رئيس البلدية الشيخ خالد حمدان وعدد من مسؤولي البلدية ، ومفتش وزارة المعارف لمدارس ام الفحم الأستاذ مدحت زحالقة بالاضافة الى بعض مديري المدارس .

وافتتح الشيخ خالد حمدان اللقاء مرحبا بالحضور ومؤكدا أنه يرحب بأي نتائج وتوصيات تتقدم به لجنة الفحص ، داعيا جميع الجهات للتشاور والنقاش حول التوصيات التي تطرحها اللجنة بهدف الحفاظ ورفع سلك التربية والتعليم في ام الفحم .

وكانت الكلمة المركزية في الاجتماع للدكتور سامي محاجنة مركّز لجنة الفحص ، الذي بدوره تطرق الى محاور عمل اللجنة ، مشيرا الى ان اللجنة عملت على دراسة مشروع الأفق الجديد ودراسة الأدبيات وجمع معلومات من الحقل .

كما وأشار الى استنتاج من خلال الدراسة التي قامت بها اللجنة أن نوعية وأسلوب التعليم ونوعية وجود المعلمين هي التي تؤثر على التحصيل التعليمي بغض النظر عن طول اليوم التعليمي أو قصره . وتطرق محاجنة الى معدل نسبة الغيابات في اليوم التعليمي السادس بالمدارس الابتدائية التي تعدت 21% ، وفي المدارس الاعدادية 15% ، مؤكدا انه وتيرة الغيابات في اليوم السادس لم تتغير منذ بداية العام الدراسي.

وأكد في سياق حديثه الى ان الطلاب ذوي التحصيل العالي والمنخفض لم يتغير تحصيلهم سواء تغيبوا أو لم يتغيبوا عن التعليم في اليوم السادس .

ولفت د.سامي محاجنة الى ايجابيات وسلبيات التعليم يوم الجمعة ، مشيرا الى انه حسب استطلاع للرأي تم اجراؤه ، ان 65% من أولياء الأمور غير راضين عن يوم الجمعة كيوم تعليمي ، وأن 80% يفضلون خمسة أيام عادية وليست طويلة ، فيما 24% فضّل التعليم في ستة أيام ، وأن 40% من الأهل يوافقون على اضافة يوم سادس اذا كان يخفف على ابنائهم من الأيام الطويلة ، و 51% يوافقون على اضافة يوم سادس وهو يوم السبت .

وأشار انه بحسب الاستطلاع أن 83% من الأهل قالوا أن التعليم يوم الجمعة لم يحدث تغييرا ايجابيا للطلاب في التحصيل الدراسي ، وأن 58% قالوا ان اليوم السادس أدى الى انخفاض في محبة الطلاب للمدرسة .

هذا ورفع الدكتور سامي محاجنة ، توصيات اللجنة للبلدية ولجنة أولياء الأمور المحلية ، وجاء في بعض منها، بأن يكون اسبوع التعليم 5 أيام للمرحلة الابتدائية وتقسيم 37 ساعة تعليمية على 5 أيام . وأن يكون الاسبوع التعليمي للمرحلة الاعدادية 6 أيام ، وأن يكون اليوم السادس هو السبت اضافة الى ان يكون التعليم فيه 6 ساعات أي يوم دراسي اعتيادي ، حيث يعتبر بداية الأسبوع الدراسي من ابتداء من يوم السبت ، كما وشددت اللجنة على ان يكون ضمان لحدوث تغيير ايجابي مع نهاية السنة التعليمية القادمة ، وان يتم الاستفادة من تجارب ناجحة أخرى . كما وتضمنت التوصيات بأن يتم تكثيف مشاركة الأهل في البرنامج بشكل عملي بالمجلس التربوي في المدرسة ، بالاضافة الى تقليص عدد الطلاب في الصف وتجهيز عرف مطلوبة للتعليم الفردي .

ومن جانب آخر ، فقد عقّب الأستاذ مدحت زحالقة مفتش مدارس أم الفحم مؤكدا أهمية مشروع "أفق جديد " وسعي وزارة المعارف بالتعاون مع بلدية ام الفحم في أن تكون جودة العطاء هي الأرقى لرفع المستوى التعليمي وخلق جو تربوي سليم ، مشيرا الى ان الاستطلاع الذي تم اجراؤه هو سابق لأوانه ، بسبب اجرائه في شهر كانون الأول ، أي بعد انطلاق السنة التعليمية بـ 3 اشهر حيث انه ليس وقتا كافيا ليدرك الأهل المشروع بشكل سليم .

وأكد زحالقة أن وزارة المعارف ستحترم أي قرار تتخذه بلدية ام الفحم مشددا أن الوزارة والبلدية تعملان بتعاون مشترك على رفع المستوى التعليمي والتربوي في ام الفحم ، كما وبارك لمدارس ام الفحم واداراتها وبلديتها على الارتفاع في نسبة الحاصلين على البجروت بنسبة 10% عن العام الماضي .

المحامي جبر جبارين رئيس لجنة أولياء الأمور في ام الفحم قال بأن لجنته قررت بأنها ستقبل بتوصيات اللجنة المهنية للثقة الكامنة بأعضائها ، حيث أعرب عن فخره واعتزازه لوجود مثل أعضاء هذه اللجنة اللذين أعطوا جلّ وقتهم الثمين لخدمة مدينتهم ومصلحة أبنائهم .

هذا وفي الختام ، كرّمت بلدية ام الفحم أعضاء اللجنة المهنية بدروع تقديرية والمكونة من : الدكتور سامي محاجنة ، د.أيمن كامل ، د.فارس قبلاوي، د.سمير صبحي والدكتور محمود زهدي مسؤول جهاز التربية والتعليم في بلدية ام الفحم .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 19 09/22/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 21 09/21/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 19 09/20/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 22 09/19/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 09/18/2019 - 11:00