الشيخ خالد حمدان.. شخصية جمعت بين العلم والعمل

حدثنا عن نشأتك و أهم مراحل حياتك:
المرحلة التي بها الآن وهي منصب رئيس بلدية ام الفحم , تعتبر من أهم مراحل حياتي . وأود أن اقسم مراحل حياتي إلى قسمين:

المرحلة الاولى : وهي المرحلة الدعوية التي عشتها كمسؤول عن الحركة الإسلامية في مدينة ام الفحم,وأيضا في إطار لجان ومؤسسات دعوية محلية وقطرية.ثم المرحلة الثانية وهي مرحلة البلدية والتي طبعا بالنسبة لي بدأت قبل عام ونصف.

النشأة:- والحمد لله نشأت في بيت طيب ومحافظ على الدين وفعلا هذه النشأة كان لها تأثير على نفسي,وبالذات الوالد رحمه الله كان له دور في تشجيعي في هذا المجال والحمد لله كانت نشئة طيبة ومباركة وهذا كان له أثر كبير على حياتي وشخصيتي وعلى الجانب التعليمي منذ بداية حياتي كنت من الطلاب المجتهدين وهكذا استمر هذا الحال في كل مراحل حياتي.

ما هي أهم محطات حياتك المهنية؟أو ما هي المناصب التي شغلتها في حياتك؟
شغلت في منصب رئيس الحركة الإسلامية في ام الفحم تقريبا ما يزيد عن عشرين عام وألان أنا رئيس بلدية ام الفحم وأيضا كنت رئيسا للجان مؤسسات.

الوضع في المدرسة:-
التحصيل العلمي حصلت بداية على شهادة البكالوريوس في العلم الشرعي في جامعة القدس العربية , ثم لاحقا حصلت أيضا على شهادة الماجستير في موضوع الإدارة التربوية .

إما بالنسبة للوضع الاجتماعي الحمد لله متزوج والله رزقني بأربعة من الأبناء , العلاقات بالزملاء والأصدقاء علاقات طيبه ولي من الإخوة والزملاء الكثير سواء في ام الفحم وخارجها.

هل تتذكر المدرسة ؟ كيف كان تحصيلك العلمي ؟ هل كان هناك مكان محدد لجلوسك في الصف ٍ؟

بالنسبة للمدرسة قطعا أن أتذكر المدرسة جيدا من بدايتها وهذا الموضوع يحتاج إلى حديث طويل لأنه لي ذكريات كثيرة في المدرسة سوءا في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية. التحصيل العلمي وسبق أن ذكرت كنت دائما في تفوق وتميز , وكنت احرص على الجد والاجتهاد منذ مرحله مبكرة من حياتي . جلوسي في الصف كنت احرص في الجلوس في الصفوف الاولى .

كيف كانت علاقتك بزملائك/معلميك؟ هل كنت طالب اجتماعي/خجول ؟

العلاقة مع الزملاء في الصف كانت جيده واستطيع أن اعبر عن نفسي كوني طالب اجتماعي وكانت لي علاقات كثيرة مع الطلاب التي تنبني على الاحترام المتبادل , أما علاقتي بمعلمي كان هنالك لي احترام مميز طبعا مع كل المعلمين. حتى ما تذكرت مره أنني أسأت لأحد المعلمين أبدا , على العكس تماما كنت احرص على علاقة جدا حميمة ومبنية على الاحترام والتقدير .

ما هي هوايتك ؟ وهل تغيرت خلال مراحل حياتك ؟

قطعا فالهوايات تختلف من مرحله اخرى في حياة الإنسان وربما في مرحلة الطفولة التي نشأنا بها في واقع يختلف عن واقع اليوم , كنت أهوى في طفولتي ركوب الخيل . طبعا بعد ذلك تحولت نظرتي للحياة وبالذات في المرحلة الإعدادية بدأت استشعر قيمة القراءة وكنت اشتري من مصروفي الخاص الكتاب وحرصت على قراءة الصحف والمجلات الهادفة واستمر بهذه الهواية حتى أيامنا هذه فمن أجمل وأروع هواياتي هي القراءة والدعوة إلى الله .

هل هناك هواية او اهتمام معين كنت تمارسه وانقطعت عنه لسب؟

الهواية التي انقطعت عنها ربما ركوب الخيل وللأسف الجيل والظروف هو الذي منعني من استمراري في هذه الهواية مع أنني اشتاق أن أجددها مره اخرى .

ما هو تعريفك للنجاح ؟

أ)النجاح حسب رأيي هو أن يحقق الإنسان له أهداف وفعلا بعزيمة صادقه ومبادرة جدديه لتحقيق هذه الأهداف , والنجاح هو شيء نسبي في حياة الإنسان قد تكون لديه نجاحات وانجازات كبيره وقد تكون نجاحات وانجازات كبيره فالنجاح يختلف من إنسان إلى آخر ومن قضيه إلى اخرى .

ب) هل هنالك هواية أو اهتمام معين كنت تمارسه وانقطعت عنه لسبب ما ؟

الحمد لله أنا اشعر دائما بنجاح وتميز وأحقق نجاحات كما قلت ويجد لدي من النجاح الكبير والصغير هذا من فضل الله عز وجل .

الأهداف والمعوقات:

يقال أن النجاح هو أن تضع لنفسك هدفا وتحققه , ويقاس النجاح بمدى صعوبة الهدف أو حجمه , فهل توافق على هذا التعريف ؟

نعم هو قد يكون كما قلت أن الأهداف هي محفز مهم جدا بأن يضع الإنسان ليه هدف والذي يحفزه على الوصول للهدف وتحقيق النجاح .

ماذا كانت الأهداف التي وضعتها لنفسك ؟ أيها حققت وأيها لم تحقق ؟

منذ نعومة أظافري كما قلت أنني نشأة على حب الدين والإسلام كنت فعلا أود وأحب إن أكون داعية إلى الله ويكون لي الدور الذي استطيع أن أؤثر في المجتمع والبلد, واستطيع القول أنني حققت الهدف , ورسمت لي هدفا أن أتعلم واكمل دراستي الجامعية وفعلا تحقق هدفي وحتى الآن اطمح أن أكمل لشهادة الدكتوراه على الأقل ولكن المنصب الذي اشغله الآن كوني رئيس بلديه لا يسمح لي بأن اكمل دراستي الجامعية .

ما هي الصعوبات التي واجهتك في تحقيق أهدافك ؟

الصعوبات هي شيء طبيعي جدا أن تواجه كل إنسان وهو يسعى إلى تحقيق أهدافه , ويعمل إلى الوصول الى النجاح, لاشك أن يمر الإنسان في كل مراحل حياته بصعوبات اذكر من الصعوبات التي واجهتني ومن أشدها عندما أنهيت دراستي في مرحلة البكالوريوس وطبعا أردت أن أكون موظفا أي معلما في احد الثانويات حينئذ قابلت وزارة المعارف طلبي بالرفض وبفضل الله وتوفيق منه ورضا الوالدين تم قبولي بطرق شتى للتوظف .

ماذا تنصح الشباب الذين يريدون تحقيق نجاحات مشابهة لما حققته ؟

نصيحتي للشباب الذين يريدون أن ينجحوا , أولا والاهم إذا أراد النجاح أن يضع له هدفا ماذا يريد ؟

وثانيا : لابد أن أقول للشباب إذا أرادوا النجاح أن يرتبطوا بدينهم وان يتوكلوا على الله ويطلبوا من الله العون في تحقيق أهدافهم . ثالثا وأخيرا : اعتبر رضا الوالدين ودعاء الوالدين مهم جدا في هذا الموضوع ولا أنسى الدعاء الذي كانت تردده لي امي وتدعو ب هان يعلي مراتبي (الله يعلي مراتبك), وفعلا اشعر ببركة هذا الدعاء في كل حياتي هذا عدا الجد والمثابرة والاجتهاد , والنجاح لا يتحقق للكسالى والخاملين .

هل هناك مواصفات معينه يجب أن تتوفر في الشخص الذي يريد أن يكون مثلك ؟

مواصفات الإنسان الناجح هي أن يكون إنسان صاحب هدف يكون مثابر وإنسان جدي وعملي في حياته وأيضا يتحلى بروح الصبر ولا يفقد الأمل من أول مره فقبل كل نجاح يوجد فشل, فالنجاح لا يأتي بيوم وليله .

هل هناك شخصية تعتبرها قدوه لك ؟ من هي ؟ ولماذا ؟

أما عن القدوة التي اعتز بها هو الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم وهذا لا يمنع أن يقتدي الإنسان في شخصيات اخرى ومن يريد النجاح بما تعني ألكلمة من معنى عليه الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو مدرسه بكل ما تعني الكلمة منه النجاح .

هل هناك أهداف وطموحات تسعى لتحقيقها ولم تحققها بعد؟

قطعا أن هنالك أهداف وطموحات بتقديري طموحات ليس لها حد كما يقول المثل " إلا السماء " هذه الطموحات كثيرة وكبيرة وأهداف كذالك كبيرة ومهمة سواء على المستوى الشخصي وأيضا كدوري رئيس بلدية فعندي الكثير من الطموحات والمقام لا يتسع لذكرها ولكن يوجد هناك طموحات لخدمة بلدي وأسعى لتحقيقها بجد واسأل الله عز وجل أن يعينني على ذلك من خلال موقعي كرئيس بلدية ثم على مستوى الوسط العربي هنالك طموحات أسعى لتحققيها .ثم على مستوى الدعوة في الجانب الديني الذي له اثر في حياتي وأحبه لخدمة الدين و الإسلام .

لماذا باعتقادك تم اختيارك كناجح ؟

طبعا أقول بفخر والحمد لله وبكل تواضع أنني اعتبر نفسي حققت نجاحات كثيرة في حياتي والتوفيق أولا وأخيرا من الله ونسأل الله عز وجل التوفيق في كل مراحل حياتي ويحسن خاتمتنا بنجاح .

حاوره احمد بادي مصاروة- الحادي عشر1

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 13 11/19/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 14 11/18/2018 - 10:00
في مثل هذا اليوم 17\11 من العام 2015 كان القرار الظالم بحظر في الداخل الفلسطيني واعتبارها تنظيما ارهابيا محظورا 11/17/2018 - 16:50
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 21 - 11 11/17/2018 - 10:00
اصابة شاب بحوالي العشرين من عمره بالقسم العلوي من جسده جراء عملية اطلاق نار في حي الشيكونوبعد تلقيه العلاج الاولي ب… https://t.co/Y4FAwH5oUg 11/16/2018 - 22:25