الحقيقة وفقط الحقيقة ...

يسود الشارع الرياضي الفحماوي الكثير من البلبلة حول قرار لجنة الطاعة التابعة للاتحاد العام لكرة القدم, بخصم 6 نقاط من رصيد بلدي أم الفحم وحرمانه من الصعود للدرجة الممتازة بشكل فوري, وعليه فانه سيخوض مباريات الاختبار للصعود للدرجة الممتازة.
المستفيد الآخر من هذا القرار هو فريق الأهلي أم الفحم والذي احتل المرتبة الثانية بفارق نقطة واحدة عن المرتبة الأولى قبل صدور هذا القرار, وصدور القرار بما يخص مباراة الجديدة وأم الفحم.
كثيرة هي الالتباسات والتقولات حول هذا الموضوع. على ضوء ذلك كثرت الإشاعات والتي كثيرة منها بعيدة كل البعد عن أخلاقنا الفحماوية, مما أدى إلى توتير الأجواء والتي انعكست على العلاقة بين جمهور الفريقين.
والسؤال الذي يسأل.. أليس من الجرأة مواجهة الموقف بقول الحقيقة وكل الحقيقة وفقط الحقيقة وشرح ما حصل في هذا الموضوع بموضوعية وباستقامة لتفهم جماهيرنا الفحماوية والشارع الرياضي بشكل خاص والشارع الرياضي بشكل عام حقيقة ما حصل.
من خلال متابعتي لهذه القضية, وسماعي لتصريحات مسؤولين في فريق بلدي أم الفحم في المذياع, وذلك خلال الشهريين الآخرين, تأكدت أن همهم الأساسي هو محاولة إبعاد الشبهة عن فريقهم والتقليل من خطورة التهم الموجه ضد الفريق ومدربة سمير عيسى ولاعبه بركات وهب.
هذا التصرف أوهم الجمهور الكبير والعريض بأن كل هذه الاتهامات باطلة, وان القضية كلها هي "زوبعة في فنجان" واوهم هذا الجمهور بأنه لم تحدث أي عواقب مستقبلية للفريق ولا على مدربه ولا على لاعبه, بالرغم أنهم كانوا على اطلاع كامل لكافة مواد التحقيق التي كانت تشير بصورة قاطعة على خطورة وصعوبة الموقف الذي يواجهونه.
برأي, هذا الأسلوب في طرح الأمور وطريقة معالجة الموضوع بهذه الطريقة كانت السبب المباشر في أن تفاجئ الجمهور الواسع والعريض بالقرار الذي اتخذ, وكانت احد الأسباب لردة الفعل الغير مسبوقة والتي تجلت بالتظاهر أثناء انعقاد المجلس البلدي لبلدية أم الفحم, ومحاولة الضغط على بلدية أم الفحم معاقبة الفريق المنافس الأهلي أم الفحم, والطلب بعدم اعتباره جزءاً من المناخ الرياضي في أم الفحم.
أنني اقر بأنني احد مشجعي فريق الأهلي أم الفحم, وفرح جداً بصعوده للدرجة الممتازة, ولكن رأيت انه من واجبي أن أوضح الصورة بموضوعية تامة وانقل الصورة الصحيحة على ما حصل لكافة أهالي أم الفحم والشارع الرياضي العربي بشكل عام.

خلفية:
فريق الأهلي أم الفحم فريق حديث العهد, تأسس وسجل في مكاتب الاتحاد العام للموسم الرياضي 2007/2008 في الدرجة الثالثة.
هذا الفريق سجل باسم مكابي جت/الأهلي, وذلك لعدم موافقة بلدية أم الفحم على إنشاء فريق جديد يحمل اسم أم الفحم. وقد تقدم بهذا الطلب في حينه الأخ نبيل حلوق وبعض من زملائه والذين ابعدوا قسرا في حينه عن إدارة هبوعيل أم الفحم والذي تفكك لاحقاً.
عدم إعطاء الموافقة من قبل بلدية أم الفحم لإنشاء هذا الفريق, حدت بالأخ نبيل حلوق ورفاقه الآخرين بالبحث عن طريقة أخرى لتسجيل فريق جديد, ووجدوا ضالتهم عن طريق مكابي جت والذي كان يملك فريق شبيبة فقط.
جميع اداريي هذا الفريق هم مواطنوا أم الفحم, جميع أعضاء جمعيته هم من أم الفحم, ملعبه البيتي هو ملعب السلام في أم الفحم, في البداية كان جميع لاعبيه من أم الفحم.
اعتبر هذا الفريق على يد بلدية أم الفحم كجزء من فرق أم الفحم ومن مناخها الرياضي, وقد حصل أيضا على بعض الميزانيات من بلدية أم الفحم, ويملك نادياً خاصاً به في إستاد السلام في أم الفحم كباقي الفرق الفحماوية الأخرى. هذا الفريق جزء لا يتجزأ من أم الفحم ومن مناخها الرياضي والاجتماعي في أم الفحم.
استطاع هذا الفريق أن يحقق المعجزة الرياضية بصعوده ثلاث درجات في ثلاث مواسم متتالية وهو يأمل أن يكرر ما حصل في هذا الموسم الرياضي والعمل على صعوده من الدرجة الممتازة إلى العليا.
هذا الانجاز الجبار والعملاق والذي نادراً ما يحدث ما كان ليحدث بدون الدعم المالي الا محدود للاخوه زياد أبو جرور وأبنائه وإخوانه, وبالأخص مدير الفريق الأخ جواد أبو جرور, والذي لم يبخل على فريقه ودعمه بصورة لا متناهية لإيصاله لما وصل إليه اليوم. وكذلك العمل الشاق والدؤوب لإدارته والتي تمثلت بالأخ نبيل حلوق, كمال فهمي, محمود توفيق طميش, سليمان أمين طميش, احمد العم, محمد نظمي محاجنه, هيثم ميير, سعيد أبو غزاله وآخرون, وعذراً أن نسيت احد الأسماء.
بالرغم من القاعدة الجماهيرية المتواضعة لهذا الفريق فقد تكفل بمساندة الفريق ودعمه مادياً بما يستطيع تقديمه واخص بالذكر المحامي محمود حلوق وآخرين.
الأهلي أم الفحم احتفل مرتين في الموسميين الماضيين بصعوده إلى درجة أعلى, وكانت احتفالاته تقام في مدينة أم الفحم, وبمشاركة جمهوره الفحماوي, وكانت لبلدية أم الفحم ممثله برؤسائها وبعض نوابها مشاركين في هذه الاحتفالات, وقدمت من قبلهم منح مادية تقديراً لانجازات هذا الفريق.
السؤال الذي يسأل اليوم .... ما سر أن يطرح في هذه الأيام مسألة التسمية, وادعاء البعض وبالأخص في الفريق المنافس بلدي أم الفحم موضوع التسمية, وبأن هذا الفريق غير تابع لمدينة أم الفحم.
أصدقكم القول أن موضوع التسمية يتم معالجته حالياً في أروقة الاتحاد العام وسيسجل في القريب العاجل باسم بلدته, وبذلك سيبرهن للجميع بأن هذا الفريق ليس فقط فريقاً فحماوياً بشكل فعلي وإنما أيضا بشكل رسمي, وبهذا تنتهي هذه الإشكالية الغير مهمة في نظرنا.

سمير عيسى, بركات وهب ومحاولة رشوة اللاعب طارق عباس:

فريقي الأهلي وبلدي تنافسا تنافساً رياضيا شديداً خلال هذا الموسم للصعود للدرجة الممتازة, والفريقان كانا ملتصقان طيلة الموسم الأحد بالأخر, الفريقين احتلا المكانين الأول والثاني بالتساوي تقريباً منتاوبين, لم ينافسهما فريق أخر في الدوري. في هذا التنافس أعطى متعه كبيرة للدوري وللشارع الرياضي الفحماوي, جذب جماهير كبيرة وعريضة من أم الفحم ومنطقتها ومن الوسط العربي ايضأً للحضور ومشاهدة مباريات الفريقين. لا أنكر بأن فريق بلدي أم الفحم جذب قطاع كبير من المشجعين لصالحه, وذلك بفضل وحدة أنجزت بين فريق بلدي سعيد أم الفحم ومندوبي جمهور هبوعيل أم الفحم سابقاً والذي كان يحظى على مر السنين على قاعدة جماهيرية واسعة, مع تفكك فريق هبوعيل أم الفحم لقي جمهوره ضالته بهذه الوحدة وبهذه الطريقة.
بالمقابل القاعدة الجماهيرية لأهلي أم الفحم كانت متواضعة وشملت المئات فقط.
الفريقين أعطيا موسماً ناجحاً جداً, وقدما كرة قدم جميلة, ورفعوا اسم أم الفحم عالياً على المستوى الرياضي. كان الفريقين متساويان تقريباً على مدار الموسم بكامله بالأداء وبالنقاط بالانتصارات وبالهزائم وأيضا بالأهداف, مما حدا بان تكون المنافسة حامية الوطيس, مما أدى إلى أن تخرج في بعض الأحيان من إطارها الرياضي إلى ابعد من ذلك, كحصول بعض المشاحنات وبعض الصدامات, وكان سبب ذلك بعض العابثين الغير مسؤولين.
بالنسبة لقضية محاولة الرشوة والتي عوقب عليها فريق بلدي بخصم 6 نقاط من رصيده وإبعاد مدربه سمير عيسى ولاعبه بركات وهب لسنتين عن ممارسة نشطاهم الرياضي, فقد قيل فيها الكثير, وكثر القيل والقال في هذا الموضوع, وحاول البعض التقليل من خطورة التهم الموجه لفريق بلدي ومدربه ولاعبه. لقد حاول بعض العابثين نقل الكرة لملعب الأهلي أم الفحم في محاولة لاتهام إدارته بشتى التهم والتي كانت بعيدة جداً عنها. لذلك اردت توضيح بعض الأمور وباقتضاب شديد كوني مطلع على ملف هذا الموضوع من خلال مهنتي كمحامي.
في قرار لجنة الطاعة للاتحاد العام والذي نشر بالتفصيل في موقعهم الالكتروني مبين فيه تفاصيل ما حدث تفصيلاً دقيقاً بالساعة واليوم, ولا حاجه للعودة إلى الوراء وسرد ما حدث, فبإمكان كل مواطن الدخول إلى موقع الاتحاد العام وقراءة القرار, وقراءة تفسيرات القضاة في هذا الموضوع.
لقد توجه اللاعب بركات وهب إلى اللاعب طارق عباس وقابله أمام مبنى المحاكم بالناصرة, وذهب إليه خصيصاً لهذا الموضوع وفي ساعات الصباح, وعرض عليه إمكانية أن يتعاقد فريق بلدي أم الفحم معه في عقد لمدة سنتين في الدرجة الممتازة, وان يتم دفع منحة الصعود للاعب طارق عباس والتي تضمنت في اتفاقه مع فريقه الأهلي أم الفحم, هذا المبلغ سيدفع على قول بركات من قبل فريق بلدي أم الفحم, لقاء تخاذل اللاعب طارق عباس في مباراة فريقه الأهلي أم الفحم أمام شباب طمره, وان يعمل كل ما يستطيع لخسارة فريقه في هذه المباراة. وقد نقل للاعب طارق عباس عن طريق اللاعب بركات وهب بأنه مبعوث من قبل المدرب سمير عيسى, وهذه هي رغبة المدرب في ذلك. للتأكيد على ما قيل, فقد اعترف بركات وهب في ذلك أمام محققي الاتحاد العام وهذا التحقيق مصور ومسجل ويستطيع أي مواطن يبحث عن الحقيقة التوجه إلى محاميي الفريق واللاعب والمدرب والحصول على هذا التسجيل لأنه موجود بحوزتهم وبإمكانهم التأكد من ذلك.
اللاعب طارق عباس اخبر زميليه في الفريق الكابتن كامل جبارين واللاعب افي دنان بما حصل معه وكان ذلك في نفس اليوم من إجراء المحادثة مع بركات وهب. اللاعب افي دنان أشرك الاتحاد العام في ذلك والتي بدورها أشركت شركة التحقيقات فيتسمان ياعر التابع للاتحاد العام في ذلك, والتي قامت بتسجيل كافة المكالمات للمدرب سمير عيسى واللاعب بركات وهب مع اللاعب طارق عباس.
ساعات من التسجيلات الصوتية, بقوم فيها الاثنين بمحاولة إقناع طارق عباس بخيانة فريقه والتخاذل في إحدى مبارياته (هذه التسجيلات موجودة مع طاقم الدفاع لفريق بلدي أم الفحم).
إدارة الأهلي أم الفحم لم تكن على علم بما حصل, وإنما علمت بذلك بعد انتهاء التحقيقات وترجمة المكالمات المسجلة.
لقد قدمت لائحة اتهام من قبل الاتحاد العام ضد الفريق والمدرب واللاعب. وعلى ضوء البينات وساعات من المداولات , تم إدانة الفريق ومدربه ولاعبه وعوقب الثلاثة بالعقاب المعروف للجميع. من يريد أن يعرف الحقيقة يمكنه أن يقرأ القرار المفصل بكافة تفاصيله والمنشور في موقع الاتحاد العام.
السؤال الذي يسأل, ما ذنب فريق الأهلي أم الفحم وإدارته بما مارسه المدرب سمير عيسى واللاعب بركات وهب. لماذا هذه الضجة الكبيرة ضد فريق الأهلي. كيف أصبح في ليلة وضحاها الجاني هو الضحية والضحية هو الجاني, اليس هذا قلب للحقائق.
بنظري ما تصرف به اللاعب الخلوق والجريء طارق عباس في مكانه, وتصرفه هذا يشكل نموذجاً للآخرين بان يتصرفوا مثله في حال تعرضوا لمثل هذه الأمور مستقبلاً, على الجميع أن يشكر اللاعب طارق عباس على مثل هذا التصرف والذي أصر على حفظ الأمانة ورفض خيانة فريقه, وعلى اللاعبين الآخرين أن يحذوا حذوه لمنع تكرار ما حصل في المستقبل.
أنا ومعي كافة مشجعي فريق الأهلي أم الفحم, وبنظري كافة المخلصين نعتز بما فعله طارق عباس ونعتبره شخصاً وفياً مخلصاً وإنسانا شريفاً رفض بيع ذمته ورفض انتهاك الامانه الموكل بها من فريقه, هل من المعقول أن يجازى اللاعب طارق عباس على تصرفه هذا بالشتائم, أليس من اخطأ عليه نفسه تحمل المسؤولية.
فإلى جمهور أم الفحم الحبيب بكافة أطيافه, المسؤولية على ما حصل لفريق بلدي ليس فريق الأهلي أم الفحم عنوانه ولا اللاعب طارق عباس نفسه, وإنما هؤلاء الذين حاولوا أن يتوجوا انجازاً رياضياً بطرق ملتوية وغير رياضية.

19/05/2010 رسلان محاجنة, محام
ام الفحم

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 13 11/19/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 14 11/18/2018 - 10:00
في مثل هذا اليوم 17\11 من العام 2015 كان القرار الظالم بحظر في الداخل الفلسطيني واعتبارها تنظيما ارهابيا محظورا 11/17/2018 - 16:50
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 21 - 11 11/17/2018 - 10:00
اصابة شاب بحوالي العشرين من عمره بالقسم العلوي من جسده جراء عملية اطلاق نار في حي الشيكونوبعد تلقيه العلاج الاولي ب… https://t.co/Y4FAwH5oUg 11/16/2018 - 22:25