اللجنة الشعبية في معاوية تناقش المخطط الهيكلي بحضور رئيس المجلس المحلي والأهالي

عقدت اللجنة الشعبية في قرية معاوية اجتماع هام وضروري لبحث أخر اقتراح للخارطة الهيكلية في معاوية، حيث عقد الاجتماع في بيته حسين محاميد وبحضور رئيس مجلس بسمة المحلي السيد زيدان بدران وكل من المهندسين محمد توفيق محاميد واحمد سعيد حج علي ورجل الأعمال السيد محمود خضر أبو علو ورئيس كتلة بسمة الموحدة السيد احمد مصطفى حبيطي ورئيس القائمة السيد زياد صبحي الغول وعديد من الشخصيات الاجتماعية ورجال القانون من قرية معاوية.

افتتح الاجتماع المربي حسين محاميد بإعطاء لمحة مختصرة عن الخريطة المقترحة التي لاقت معارضة تامة من الجميع.

حيث أن إضافة حوالي  300 دونم للعشرين سنة القادمة لقرية تعداد سكانها يزيد عن 3500 شخص، هذه المساحة لا تكفي المئات من الشباب والشابات لإيجاد قسائم لبناء حياتهم المستقبلية أولا.

وثانيا : توزيع هذه المساحة المقترحة لا يتناسب مع توزيع التواجد السكاني والعائلي في قرية معاوية إذ أن معظم هذه الدونمات تلبي حاجة حوالي 20% من السكان.

ثالثا : عدم وجود مساحات كافية من أراض الدولة -المنهال- حتى تلبي طلبات الشباب والشابات الذي لا يملكون أراض خاصة ونسبة هؤلاء تزيد عن 50% من السكان.

المهندس احمد سعيد يشير إلى أن توزيع الأراضي في الخريطة تم بشكل غير متساوي مع السكان، إذ أن 75% من السكان غير ممثلين في الخريطة المقترحة وأكد انه يمكن إضافة عشرات الدونمات من الجهة الشمالية والجنوبية وإضافة أراضي دولة في الجهة الغربية والشرقية. كذلك أكد المهندس احمد سعيد عدم التواصل بين أجزاء الخارطة الجديدة مع أراضي القرية بشكل منطقي.

ثم أكد السيد سمير علي محاميد التركيز على أراضي الدولة (منهال) بالإضافة إلى كل ما ذكر خاصة أن الخارطة لا توفي بمتطلبات الغالبية الساحقة لسكان القرية.

أما رجل الأعمال السيد محمود الخضر أبو علو فقد أكد على انه يجب العمل بشكل منسق ومنظم من اجل تطوير هذه الخريطة والاستعانة بمخطط ومهندس ورجال قانون مختصين وطالب بتقلص المسافة المصادرة حول الوديان لمسافات اقل من المقترح  من 40-50 مترا إلى اقل من ذلك بكثير.

أما رئيس المجلس المحلي السيد زيدان بدران فقد أعرب عن عدم استعداده تبني هذه الخارطة لأنها لا تلبي حاجة السكان الحقيقية. وانه اعلم المسؤولين في لجان التنظيم عن موقفه هذا وأعرب عن الحاجة لدراسة كل الاحتياجات الحقيقية للسكان بما فيها إيجاد مناطق صناعية وزراعية كافية للجميع كذلك أعرب عن مطالبة لجان التخطيط بإضافة مئات الدونمات مقابل عشرات الدونمات الغير تابعة لأهالي معاوية مقابل أراضي أم الفحم.

كذلك أكد مستشار المجلس المحلي المهندس والمخطط محمد توفيق محاميد أهمية المتابعة الشعبية للأهالي في هذه القضية , وأكد انه حسب خبرته ومعرفته وحسب المعطيات الرسمية فان الخارطة بحاجة إلى أكثر من 150 دونم إضافي لتلبي المعطيات الموجودة.

كما أكد المهندس محمد توفيق أن هناك معطيات مغلوطة في الخارطة لا تعكس الوضع العام والخاص في القرية من ناحية التعداد السكاني الحالي والتوقع المستقبلي للزيادة الطبيعية في السنوات القادمة حتى عام 2020 أما بالنسبة للمساحة حول الأودية فهناك مبالغة وعدم توازي بخصوص تحديد مساحات الوديان وانه يجب في هذه المرحلة تفصيل الملاحظات على الخارطة وتقديمها للمسؤولين في لجان التخطيط والبناء قبل موعد الجلسة التي سوف تنعقد في هذا الخصوص مع إرفاق خارطة مقترحة بديلة تتضمن النقاط الهامة التي ذكرت.

وبعد هذه الجلسة الهامة عقدت جلسة في بناية المجلس المحلي بسمة وبحضور متصرف لواء حيفا السيد يوسف مشلب ورئيس المجلس زيدان بدران حيث قام المهندس عاطف أبو مخ بشرح مفصل عن الخريطة حيث قام متصرف اللواء يوسف مشلب بزيارة تفقدية لقرية معاوية مع رئيس المجلس زيدان بدران حيث أعرب عن تفهمه للملاحظات التي سمعها وراءها ودعا متصرف اللواء إلى جلسة في حيفا بتاريخ  7/2/2010 لبحث هذه المتطلبات.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

وفاة الطفل احمد نعمان علي اخو عيد اغبارية بعد صراع مع المرض. إنا لله و إنا إليه راجعون https://t.co/MeErV1KqyU 12/07/2019 - 20:16
حملة التبرع بالدم معا ننقذ احمد الاشخاص مع نوع دم AB- الرجاء التواصل مع عبد الله جبارين:0503603852 احمد محاميد: 05… https://t.co/V5dWf7xFsQ 12/02/2019 - 23:01
: قوات من الشرطة والمخابرات تقتحم منزل القيادي الدكتور سليمان بزعم التفتيش عن مواد تتعلق بمنظمة "محظورة" https://t.co/2zj2OEE6Lp 11/25/2019 - 15:31
بتهم التحريض على “الإرهاب” وتأييد منظمة “محظورة”: محكمة إسرائيلية تدين الشيخ في “ملف الثوابت” https://t.co/pLN7ZF6Fux 11/24/2019 - 13:09
الشيخ في طريقه الى قاعة الجلسات لسماع النطق بالحكم، والسماح لـ 25 شخصًا فقط الدخول مع الشيخ لمساندته. https://t.co/9bzfIkjtfj 11/24/2019 - 10:51