بلدية ام الفحم تنظم حفلا اختتاميا لـ " مشروع التسامح " للمدارس الثانوية

بلدية ام الفحم تنظم حفلا اختتاميا لـ " مشروع التسامح " للمدارس الثانويةأنس موسى أغبارية: بمبادرة بلدية ام الفحم برعاية واشراف رئيس البلدية فضيلة الشيخ خالد حمدان وبمشاركة مهنية من اقسام الشبيبة، المعارف، الرفاه الاجتماعي والخدمات النفسية والاستشارة التربوية في المدارس ومجلس الطلاب البلدي ومجالس الطلاب في المدارس الثانوية بام الفحم ( الاهلية ، والشاملة ، وخديجة بن خويلد ، وابن الهيثم ) تم تنظيم حفلا اختتاميا لمشروع التسامح صباح اليوم الخميس في مركز العلوم والفنون والذي انطلق يوم الأحد الماضي في المدارس الثانوية. حيث يهدف هذا المشروع الى غرس روح التسامح في قلوب الجميع وتذويت قيم العفو والمحبة والتآخي والى تعريف الطلاب على العنف واتخاذ مواقف ضده وتدريب الطلاب على مهارات ايجابية ومهارات حوارية. سيما وان الوسط العربي يشهد في الآونة الأخيرة الكثير من حوادث العنف الآخذة بالازدياد. وخصوصا تفاقم ظاهرة العنف الكلامي والمشادات الكلامية بين طلاب المدارس.

هذ وافتتح الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب أمير أحمد – رئيس مجلس الطلاب في المدرسة الثانوية الشاملة - . حيث تولى عرافة الحفل كل من الطالبة نور صباح رئيسة مجلس الطلاب في مدرسة الغزالي والطالبة رهام محاجنة عضوة مجلس الطالبات في مدرسة خديجة للبنات. ومن ثم كلمة لرئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان حيث شكر جميع المدارس والعاملين فيها لتفاعلهم واستجابتهم الطيبة مع المشروع كما وشكر كل من اقسام البلدية وبارك جهودهم جميعا . واكد الشيخ خالد ان هذا المشروع نقطة انطلاقة مباركة لإصلاح المجتمع ونبذ العنف المتفشي وخصوصا بين جيل الشباب وطلاب المدارس . كما وبين ان للمدرسة دورها الهام في المجتمع باشاعة القيم والاخلاق ومحاربة مظاهر العنف.

وكانت الكلمة التالية لرئيس مجلس الطلاب البلدي الطالب محمد طاهر ثم كانت محاضرة للمستشارة التربوية السيدة داليا بشير من خلالها عرضت بحثا ميدانيا كانت قد أعدته حول ظواهر العنف بين الطلاب في المدارس وقدمت نموذجا عمليا للتعامل مع هذه الآفة داخل الأسرة وفي المدرسة بشكل فعال.

هذا وتم تخصيص فقرة لجلسة حوارية شارك فيها كل من الشيخ احمد حماد- رئيس لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - والذي تحدث عن التسامح من منظور إسلامي حيث بين المعاني العظيمة لديننا الحنيف مبينا ذلك من خلال القران الكريم والسنة النبوية الشريفة وقصص الصحابة، تلاه الدكتور محمود زكي مدير قسم الخدمات النفسية ليقدم مداخلته حول موضوع العنف من وجهة النظر النفسية التربوية، حيث تحدث عن الإحباط كأهم الدوافع للسلوكيات العنيفة وسبل علاج هذه الظاهرة من خلال تذويت قيم التسامح وتنمية مهارات الاتصال، وقدمت السيدة هيام محاميد مركزة وحدة معالجة العنف في قسم الرفاه الاجتماعي مداخلة حول العنف كظاهرة اجتماعية تشكل خطرا على المنظومات الاجتماعية، واختتمت السيدة أمل عبد الحليم المستشارة التربوية في مدرسة خديجة بنت خويلد بمداخلة حول العلاقة بين نسبة التحصيل العلمي للطلبة وسلوكياتهم العنيفة وكذلك تأثير الفعاليات اللامنهجية في تقليل ظاهرة العنف بين الطلبة وترسيخ قيم العطاء والمسؤولية والانتماء.

وفي الختام تم عرض مسرحية تربوية هادفة تتعلق بموضوع العنف بين الطلاب.

وفي حديث مع السيد محمد صالح مدير قسم الشبيبة في بلدية ام الفحم والذي قال انه سيتم تشكيل لجنة توجيه مهنية ولجنة مضامين باشراف رئيس البلدية لاعداد برنامج متكامل يتم العمل وفقه مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل مرحلة ومرحلة وإجراء التقييم والتقويم الدائم للمشروع.

وأضاف ايضا انه تم تنفيذ المشروع من خلال طواقم العاملين الاجتماعيين والعاملين النفسيين ومرشدي الشباب بطريقة ورشات عمل وبأسلوب التعليم الفعال حيث تم خلال الأيام الأربعة الماضية تنفيذ اكثر من 200 ورشة عمل في أربع مدارس ثانوية كمرحلة اولى بمشاركة اكثر من 50 مهنيا ومتخصصا، وسيتم تعميم المشروع على باقي مدارس المدينة خلال الأشهر القادمة.

وصرح المربي الشيخ ضرغام صالح مركز التربية الاجتماعية في المدرسة الثانوية الشاملة عن أهداف المشروع وأهمية التسامح والعفو بين الطلاب وأضاف قائلا:" انطلق هذا المشروع على خلفية تفاقم ظواهر العنف الكلامي والمشادات العنيفة بين الطلاب وما شابه ذالك.

وفي حديث مع نائب رئيس بلدية ام الفحم السيد أيمن سليمان والذي أكد ان بلدية أم الفحم وضعت نصب اعينها خلال الخمس سنوات القادمة بمحاربة ظاهرة العنف التي تقلق جميع السكان والتي ألقت آثارها السلبية على مناح عديدة في المجتمع الفحماوي وان البلدية ستقوم بمحاربة هذه الظاهرة من خلال أقسامها وان ثمرة الجهود تثمر رويدا رويدا وان هذا المشروع سينطبق على المراحل الإعدادية والابتدائية في الأيام القادمة.

التعليقات

أضافه زائر في

السلام
كنت ابحث عن مشاريع مميزة وهادفة للمرحلة الثانوية وقرات هذا الموضوع وكان اكثر من رائع حيث ان الحاجة ملحه لحل هذه الظاهرة في مدارسنا الثانوية.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 21 10/15/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 35 - 22 10/14/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 22 10/13/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 18 10/12/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 18 10/11/2019 - 11:00