قضية تحويل أراض عامة لصالح مجمع تجاري: هل هي صراع بين أصحاب رؤوس أموال أم صفقة على حساب الجماهير الفحماوية؟

تقرير جاد الله أغبارية: كشف المحامي توفيق جبارين النقاب باسم موكله رجل الاعمال غانم محمود سليم من مدينة ام الفحم عن اعتراضه على الخارطة التفصيلية (ع.ن. 1010) المقترحة لبلدية أم الفحم وتقضي بتبديل قطعة أرض عامة مساحتها 2045 مترًا مربعًا تابعة للبلدية ومتاخمة لمجمع تجاري (أضواء المروج) وذلك لصالح شركة "الكوثر" والمجمع التجاري الذي يملكه الحاج مصطفى أحمد شريم وإخوانه وذلك مقابل مبلغ 70 ألف دولار و3 قسائم مساحتها 2198 متر مربع وتابعة لأصحاب المجمع التجاري بهدف توسيعه.
هذه القضية كانت حديث الشارع الفحماوي في نهاية الاسبوع المنصرم فهناك من وصفها بأنّها زوبعة في فنجان كونها مقترحة، بينما وصفها البعض الآخر بصفقة بين البلدية وأصحاب المجمع وشركة الكوثرعلى حساب الجمهور الفحماوي والمؤسسات العامة وبكونها التفافًا على المصلحة العامة، وهناك من اعتقد أن اصطلاح "تحريك أراض" مسموح به ويصب في صالح مدينة ام الفحم وأهلها ويحل قضية ترخيص المجمع التجاري، وفئة اخرى وصفت القضية بصراع ببن أصحاب رؤوس الأموال في أم الفحم بهدف تضخيم أرباحهم.

  وفي حديث أجراه مراسلنا مع المحامي توفيق جبارين وكيل المواطن غانم محمود سليم اغبارية الذي تقدم بإعتراض على المخطط  المذكور قال: "إن قطعه الارض المتاخمه للمجمع التجاري (أضواء المروج- ستار لايت) تابعة لبلدية أم الفحم وقد خصصت لخدمة الأهداف العامه بحكم موقعها، وفي المقابل فإن بلدية أم الفحم وافقت على تبديلها مقابل 3 قسائم صغيرة متفرقة داخل الاحياء السكنية وتنقصها البنية التحتية وهناك صعوبة بالوصول اليها (القطعة الاولى مساحتها 800 مترمربع والثانية 600 متر مربع والثالثة 500 متر مربع) وتحويلها الى منطقة تخدم الجمهور مع العلم أن سعر المتر المربع الواحد في الارض الواقعة بجانب المجمع التجاري يساوي ثلاثة أضعاف سعر المتر الواحد في المنطقة المقترحة".
ويتابع المحامي جبارين: "قدم مؤخرا الى اللجنه المحلية للتخطيط والبناء في عارة مخطط يقترح تحويل قطعة الأرض من قطعة أرض عامة تخدم مصالح الجمهور عامة الى قطعة سكنية تجارية مختلطة، تنقل ملكيتها الى الحاج مصطفى شريم اغبارية وإخوانه الأمر الذي يضر بالمصلحة الفحماوية العامة، وإن كانت البلدية تنوي تحويل هذه القطعة الى قطعة سكنية لغاية في نفس يعقوب، فعليها من باب العدل أن تطرح المشروع كمناقصة مفتوحة لجميع فئات هذا البلد، إن التصديق النهائي على هذا المخطط من قبل اللجنة المحلية للتخطيط والبناء لهو وصمة عار في تاريخ هذا البلد الطيب خاصة وأن بلدية ام الفحم لها دور كبير في التأثير على  القرارات التي تتخذها لجنة التنظيم المحلية في عارة".

 وفي حديث آخر مع المهندس زكي اغبارية نائب رئيس بلدية أم الفحم ومسؤول قسم الهندسة في البلدية، قال: "الموضوع يجري تضخيمة وخاصة ونحن على أبواب انتخابات محلية. الحقيقة أن البلدية لم تبادر لهذه الخريطة الهيكلية، والمبادرون هم أصحاب شركة الكوثر بهدف ضم هذه الارض العامة الى المجمع التجاري مقابل 3 قسائم أرض تزيد مساحتها عن قطعة الارض المتاخمة للمجمع بحوالي 144 مترًا مربعًا وذلك لاستعمالها للأغراض العامة".
ويضيف اغبارية: "من حق كل مواطن أو مجموعة مواطنين أن يتقدموا للبلدية بطلبات من هذا النوع، وهذه الطلبات تناقش في جلسات المجلس البلدي وكذلك تستقبل البلدية الاعتراضات وتناقشها أيضا ولكن التصديق النهائي ليس من حق البلدية بل من حق لجنة التنظيم والبناء المحلية في عارة".  

 وفي حديث آخر مع المحامي جمال توفيق محاميد الذي وكّل من قبل شركة أضواء المروج في أم الفحم بهدف متابعة ترخيص المجمع التجاري وبالتنيسق مع المهندس فريد شقير الذي أعدّ الخارطة الهيكلية، قال: "أقوال المحامي توفيق جبارين عارية عن الصحة خاصة وأن زميلي المحامي جبارين هو محام في مهنته وليس مهندسا، والحقيقة أن مهندس مجمع أضواء المروج المهندس فريد شقير تقدم بطلب لترخيص المجمع (خارطة ع. ن. 1010) الذي تبلغ مساحته حوالي 2000 متر مربع وذلك بسبب وجود  مساحة زائدة وغير مسموح بها تقدر بـ100 متر مربع وهي بالتحديد مدخل "مجمع ستار لايت" الجديد، فكان اقتراح بضم قطعة أرض عامة متاخمة للمجمع مساحتها حوالي 2045 متر مربع مقابل منح البلدية ثلاثة قسائم من الارض يملكها أصحاب المجمع التجاري حيث يبلغ مساحة هذه القسائم مجتمعة حوالي 2189 متر مربع وإلزام أصحاب المجمع التجاري بدفع 70 ألف دولار".
ويتابع المحامي جمال محاميد: "الذي خسر هنا هم أصحاب شركة الكوثر والحاج مصطفى شريم وإخوانه حيث أن مساحة الأرض التي أخذوها أقل من مساحة الأرض التي أعطوها، والمستفيد هنا هم أهالي ام الفحم لأن هذه القسائم سوف تعود بالخير عليهم وستستغل لبناء مدارس ومؤسسات عامة ومساجد كذلك من أجل توسيع الشوارع بينما قطعة الارض المتاخمة للمجمع لا تصلح للبناء بسبب وضعها الطوبوغرافي".
ويختتم محاميد أقواله: "الحديث يجري عن "تحريك أراض" وهذا الوضع مسموح به وباركته محكمة الصلح في الخضيرة كذلك وافقت عليه لجنتا التخطيط المحلية في عارة واللوائية في حيفا ، فما الضرر من ذلك وأيّة مناقصة يتحدث عنها زميلي المحامي توفيق جبارين؟!".

 أما المهندس فريد شقير الذي أعد الخريطة فصرح  قائلا: "إن لجنة التخطيط المحلية ألزمت صاحب المجمع بالموافقة على تبديل قطعة الأرض المحاذية للمبنى والتي تبلغ مساحتها 2045 مترًا مربعًا بثلاث قسائم  تحمل الارقام التالية:
رقم 500 ومساحتها 842 مترًا، رقم 501 ومساحتها 600 مترًا، ورقم 502 ومساحتها 747 مترًا، كذلك إلزامه بدفع مبلغ 70 ألف دولار، فالقطعة المحاذية للمجمع لا يمكن استغلالها ومن مصلحة البلدية تبديلها فالقرار كان قرارًا مهنيًّا صرف بعيدًا عن المستوى السياسي، وكعضو في حركة أبناء البلد لا أوافق إطلاقا على تخطيط خريطة تضر بمدينة ام الفحم وأهلها".
وأكد المهندس فريد شقير كلامه برسالة وصلته من اللجنة المحلية في عارة وقع عليها رئيس اللجنة المحامي محمد صبحي جبارين وسكرتير اللجنة محمد أبو عطا تتضمن تغييرات في خارطة رقم ع. ن. 1010 وتتمتع بموافقة من اللجنة اللوائية تتحدث عن ثلاث قسائم وهي :50- 53-51 والواقعة في بلوك رقم 20413 والذي تبلغ مساحته 12800 متر مربع.
وفي الرسالة المذكورة تطلب اللجنة من المهندس شقير بناء على جلستها رقم 2007004 بتاريخ 25.3.07 إجراء تغييرات على الخريطة والتنسيق مع قسم الهندسة في البلدية.

 أما ممثل الجبهة في بلدية ام الفحم المهندس وائل خليل جبارين، فقال: "هذه الأمور والقضايا يجب أن تبحث وتمر في جلسات المجلس البلدي بجميع كتله. نحن الآن بصدد تقديم استجواب الى رئيس بلدية أم الفحم الشيخ هاشم عبد الرحمن وسوف نناقش هذه الامور من منطلق مصلحة أم الفحم وأهلها ونتخذ الموقف المناسب".

 أما مهندس لجنة التخطيط والبناء المحلية في وادي عارة شريف هندي فقال من جهته: "أنا الذي قدمت الاقتراح وطرحته على شركة "الكوثر" لحل مشاكل المبنى التنظيمية، والاقتراح يقضي بضم قطعة أرض تابعة لبلدية أم الفحم مساحتها حوالي 2045 مترًا مربعًا وبالمقابل تعطي شركة الكوثر بلدية ام الفحم ثلاث قسائم للاغراض العامة، حيث أن مساحة هذه القسائم تزيد بحوالي 400 متر مربع. لقد تم إيداع الخارطة المذكورة (رقم ع. ن. 1010) في مكاتب لجنة التخطيط المحلية وبموافقة قسم الهندسة في بلدية أم الفحم وعلم ممثلي بلدية ام الفحم في لجنة التخطيط حيث لبلدية أم الفحم ستة أعضاء من أصل 17 عضوًا في اللجنة".
وأضاف هندي: "الاقتراح منطقي ومقبول ويصب في مصلحة أم الفحم ويحل مشكلة التنظيم للمجمع التابع للحاج مصطفى أحمد شريم وعلى ما يبدو فإنّ هذه الضجة بسبب قرب موعد الانتخابات للسلطة المحلية".

 هذا وحاولنا الاتصال عدة مرات بمهندس البلدية سليمان محاميد لأخذ تعقيبه الا أن هاتفة الخليوي كان مغلقا.

المحامي توفيق جبارين

المحامي جمال توفيق محاميد

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 21 08/18/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 23 08/17/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 34 - 22 08/16/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 22 08/15/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 08/14/2019 - 11:00