المركز الجماهيري ومركز إنجاز يختتمان دورة “النساء وميزانيات السلطات المحلية العربية”

أقيم في المركز الجماهيري- بلدية ام الفحم دورة "النساء وميزانيات السلطات المحلية العربية" وذلك ضمن نشاطات وحدة الوالدية والاسرة وبالشراكة عمل مع مركز انجاز الذي يعمل في مجال تطوير القيادات المحلية بمرافقة الخبيرة الاقتصادية السيدة صفاء اغبارية. هذا وكانت الدورة قد إنطلقت في شهر يناير لهذا العام، حيث تم في المرحلة الاولى تأهيل نساء من مجموعة "ديوان الثلاثاء" للعمل المبادر في مجال الحكم المحلي، تخطيط ميزانيات السلطات المحلية، تخطيط وبناء مشاريع، الإشراف وتقييم النتائج النهائية للمشروع. بالإضافة الى مشاركة النساء في أيام دراسية ومؤتمرات قطرية.
ويذكر أن هذا البرنامج وهو مشروع لمركز "انجاز" إنطلق منذ بدايته ووصل اليوم إلى تسعة بلدات عربية، وتعمل على تركيز الدورة السيدة جمان مزاوي – مركزة المشروع.

مرت المجموعة في سيرورة بحث ومسح احتياجات النساء خاصة والجمهور عامة، شملت الخروج الى الحقل، التصوير والمقابلات.
المشروع الذي تم اختياره هو ترميم واعادة احياء منتزه إسكندر وإقامة منتزه جديد في منطقة الظهر
المقترح الذي اختارته مجموعة النساء يشمل مخطط المنتزهات وكذالك الجانب التوعوي للجمهور بكل شرائحه ...
والذي كان قد تم تقديمه الى رئيس البلدية خلال جلسة كانت له مع المجموعة في المركز الجماهيري حيث قدمت المجموعه شرحا كاملا لمشروعها...ابتدأته ببيان رؤيتها وطموحها لزيادة عدد النساء المنخرطات ضمن الحراك الجماهيري بهدف التأثير على جودة الخدمات التي تقدم لسكان البلدة بشكل ايجابي وفعال. وبينت انها قامت بمسح احتياجات عام للمتنزهات الحالية في البلدة ...وبينت المجموعه ان من اهداف مشروعها تطوير البنيه التحتية للبلدة من منتزهات بما يلبي احتياجات السكان (النساء والاطفال خاصه). وايجاد متنفس للنساء والاطفال للترفيه عنهم من ضغوطات الحياه الكثيرة.
بعد الجلسة مع الشيخ خالد حمدان بارك الخطوات وابدى الموافقة والدعم لمشروع المجموعة ..موجها اياهن للتواصل مع الاقسام ذات الصلة بالمشروع وعليه كان جلسة لمجموعة النساء مع الاستاذ شفيق نشأت مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي في قسم الهندسة حيث اطلع النساء على المخطط الذي يتم العمل على تجهيزه بالنسبة لمتنزه اسكندر وكذالك الامر بالنسبة لما تعمل عليه البلدية بالنسبة لمشاريع ومتنزهاتاخرى في الاحياء السكنيه الجديدة.
يشار الى ان المجموعة من المركز الجماهيري شاركت باقي المجموعات من باقي البلدات المشاركة في المشروع بيوم دراسي في بلدة ابو سنان كجزء من مشروع النساء وميزانيات السلطات المحلية – مركز انجاز.
وكذالك محاضره للمحامي قيس ناصر في المركز الجماهيري ام الفحم بعنوان اللجان في السلطات المحلية واهمية المشاركة النسائية ضمنها.
كذالك الاشتراك بمؤتمر ترسيخ المساواة الجنادرية في السلطات المحلية في يافا بالشراكة بين مركز انجاز ومركز أدفا.
يذكر ان من ضمن التخيط للمشروع كازياره لمنتزه اسكندر كجزء من تحضير للمقترح الخاص بالمشروع- مسح احتياجات وأفاق للتحسين وكذالك زياره لقطعة ارض في منطقة الظهر كجزء من التحضير لملف المشروع.
هذا، وكان يوم الثلاثاء الماضي اللقاء الاختتامي الاحتفالي لانتهاء الدورة المكثفة للمشروع، بحضور الشيخ طاهر – القائم بأعمال رئيس بلدية أم الفحم، الذي نوّه بدوره لأهمية دور النساء في البلدة، وأهمية انخراطهن ومشاركتهن في العمل الجماهيري والحكم المحلي أيضا، بالإضافة الى أهمية دور ومساهمة المركز الجماهيري باحتضان مثل هذه المشاريع. توزيع شهادات شكر وتقدير، كلمات تلخيص وانهاء.
جدير بالذكر ان هذا الإختتام هو مجرد أنهاء مرحلة من إعداد النسوة، واما مسار عمل "ديوان الثلاثاء" مستمر في إنجاز مشروع المنتزهات الذي يعتبر في بداياته حيث تصر النسوة بالمجموعة على إكمال المخطط لتحقيق الهدف الذي من المفترض أنه سيخدم البلدة بأكملها.
وفي كلمة لأندلس إغبارية – مسؤولة مجال الوالدية والأسرة بالمركز الجماهيري – بلدية أم الفحم قالت: "بأننا نسجل اليوم إنجازاً هاماً لجمهور النسوة بإختتام هذه المرحلة من مشروع إعداد وتطوير القيادات النسائية بالمدينة، مؤكدة أن الدورة حققت نجاحات ملفته خدمت وستخدم جمهور النساء وأهالي المدينة بشكل عام، وأن هذا الإختتام هو ليس نهاية المطاف لعمل النسوة، على العكس، إنما هو لحظة الإنطلاق الحقيقية لهذه المجموعة المبادرة والقيادية من النساء، حيث لا يزلن يعملن على تنفيذ العديد من المخططات والمشاريع التي ترمي إلى خدمة أهالي البلدة، ومستقبلاً نحن على موعد مع مراحل ومشاريع متقدمة لهذه المجموعة ولمجموعات نسائية جديدة سيتم ضمها لهذا الإطار" وأضافت إغبارية: "في هذا المقام اليوم أود أن أتوجه بالشكر الجزيل لجميع النسوة المشاركات على ما بذلنه من جهد خلال الدورة، وعلى نشاطهن المتواصل حتى بعد إختتام الدورة، كما وأود أن أشكر مركز "إنجاز" على المرافقة المهنية العالية والأدوات القيمة التي منحها لهذه المجموعة على مدار الدورة من خلال المحاضرات، والأيام الدراسية والمشاركة الفعالة في تخطيط وتنفيذ وإدارة المشروع، ونحن سنعمل دائماً بالشراكة معهم لما فيه خير لمدينتنا وأهلها جميعاً".

االجماهيري – أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة "النساء وميزانيات
االجماهيري – أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة "النساء وميزانيات
االجماهيري – أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة "النساء وميزانيات
االجماهيري – أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة "النساء وميزانيات
االجماهيري – أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة "النساء وميزانيات
االجماهيري – أم الفحم ومركز إنجاز يختتمان دورة "النساء وميزانيات

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 13 11/19/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 14 11/18/2018 - 10:00
في مثل هذا اليوم 17\11 من العام 2015 كان القرار الظالم بحظر في الداخل الفلسطيني واعتبارها تنظيما ارهابيا محظورا 11/17/2018 - 16:50
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 21 - 11 11/17/2018 - 10:00
اصابة شاب بحوالي العشرين من عمره بالقسم العلوي من جسده جراء عملية اطلاق نار في حي الشيكونوبعد تلقيه العلاج الاولي ب… https://t.co/Y4FAwH5oUg 11/16/2018 - 22:25